«إسعاف دمياط» تنظم دورات تدريبية حول «إنعاش القلب الرئوي»

إسعاف دمياط تنظم دورات تدريبية حول  إنعاش القلب الرئوي
إسعاف دمياط تنظم دورات تدريبية حول  إنعاش القلب الرئوي

نفذت هيئة الإسعاف بدمياط، عدة دورات تدريبية عن مبادئ الإسعافات الأولية لحالات «انعاش القلب الرئوي»، وذلك بالمعهد الازهري الابتدائي و الاعدادي و الثانوي بمدينة الروضة.

اقرا ايضا|«إسعاف دمياط» تنظم دورات تدريبية حول إنعاش القلب الرئوي والنزيف | صور

شملت التعليم والتدريب على مهارات التعامل مع حالات الإنعاش القلبى والحروق حتى يتمكن الطلاب وهيئة التدريس ، من التعامل السريع مع الحالات الطارئة أثناء عملهم و خلال حياتهم اليومية.

وأكد الدكتور هيثم المشد ، مدير إسعاف دمياط، خلال الندوة على أهمية هذه الندوات وضرورة تعميمها، مع تسهيل كافة الإجراءات لتقديم هذه الندوات لكل الجهات والمؤسسات المجتمعية، مضيفًا أن هذه الخطوة تأتي في إطار اهتمام وتوجه هيئة الإسعاف المصرية لرفع الوعي الإسعافي لدى المواطن، من خلال تنظيم مثل هذه الدورات لكافة شرائح المجتمع .

وأشار إلى اهتمام هيئة الإسعاف بنشر الوعى بالإسعافات الأولية، مؤكدا خلال ورشة العمل على ضرورة الاستخدام الصحيح لأرقام الإسعاف «123» وآداب التعامل مع سيارات الإسعاف بموقع الحادث.
وشارك في الورشة  نادر السيد مشرف عام بإسعاف دمياط وعمرو حواس مشرف قطاع إسعاف فارسكور بإسعاف دمياط.
وأوضح "المشد" أنه من المهم المعرفة بدايةً أن الإسعافات الأولية لا تُغني مطلقًا عن العناية والعلاج الطبي ولا تحلّ محل تدخّل وتشخيص الطبيب المختص، بل تكمُن أهمية الإسعافات الأولية في أنّها مجموعةٌ من الخطوات والإجراءات البسيطة التي يتمّ تقديمها للشخص المصاب بهدف تحقيق  الهدف الأول والأهم للإسعاف الأولي هو إنقاذ حياة المصاب والحفاظ عليها قدر الإمكان.

يهدف الإسعاف الأولي كذلك للحفاظ على استقرار حالة الشخص المصاب ومحاولة منع تطور الحالة للأسوأ أو تدهورها لحين وصول الخدمات الطبية المختصة، ويشمل ذلك إبعاد المصاب عن المكان إذا كان عرضةً للخطر، الحفاظ عليه دافئًا وجافًا، والقيام بالضغط على الجرح إذا كان المصاب يعاني نزيفًا وذلك لإيقافه. تحفيز الشفاء والتحسّن كوضع ضمادٍ وتغطية الجرح وذلك يسرّع من عملية شفائه وذلك يعزّز من أهمية الإسعافات الأولية.